الخميس, 27 تشرين الثاني 2014
   
صدرت حديثاً عن منشورات "مومنت كتب رقمية" Moment Publications في بريطانيا               رواية جديدة بعنوان "سلاطين الرماد" للكاتب العراقي سعد هادي، بطبعتين، ورقية والكترونية              
الموقف الأدبي، عدد خاص عن الرواية
الروائي - خاص
الموقف الأدبي، عدد خاص عن الرواية
العدد الجديد من مجلة الموقف الأدبي التي تصدر في دمشق (العدد 447-448، تموز آب 2008) خصص للرواية ونقرأ فيه فصولا من أربــعة أعـمال روائيـــة عربية؛ هي 'يوم الـــمباركة' للروائي الفِلـــسطيني حسن حميد، و'مدينة الأرجوان' للنـــاقد والروائي السوري نبيل سليمان، و'رقصة البهلوان'؛ من روايةٍ لخيري الذهبي تصدُر قريباً ، وفصل من رواية الأردنّي صبحي فحْماوي ('الإسكندرية 2050 درب البنات شوك!)؛ وهي رواية من الخيال العلمي تدور أحداثها في الإسكندرية عام 2050.
كما ضم العدد مقالات نقدية لعدد من الكتاب، منها: 'عبد السلام العجيلي وسؤال الهُوية' لماجدة حمود و'الحكي واللذة المُجْهَضَة: قراءة في رواية (دلعون) لنبيل سليمان' لسعيد بنكراد، و'(الخرز الملوَّن) لمحمد سلماوي رواية نادرة مضموناً وإبداعاً' ليوسف جاد الحق، و'الرواية النسوية الخليجية' لسمر روحي الفيصل، و'الرواية في موقع السيادة الأدبية: (قصر المطر) نموذجاً' لموفق نادر، و'الشاعر محمد الماغوط روائياً: قراءة نقدية في (الأرجوحة) روايته الوحيدة' لعبده عبود، و'العجائبي في رواية (فاجعة الليل السابعة بعد الألف) لواسيني الأعرج' ليوسف سعداني، و'رواية (القارورة) رواية المسكوت عنه.. رواية الحب والحرب معاً...' لنـــزار نجار، و'المعرفة الروائية من شخصيات نفطية: قراءة في الشخصية الروائية لــ(مدن الملح) ' لمريم رحمتي تركاشوند) من إيران)، و'(النعنع البري) رواية الأسئلة الصعبة...!' لكُــليزار أنور، و'غادة السّمّان تهْجِسُ بمصير لبنان من خلال نص سردي مُحْتشِد' لعادل الفريجات، و'فوضى القيم وصدمة المدينة في (أوقات برية) لغسان غنيم، و'في حداثة الرواية المغربية: (مقهى البيزنطي) لشعيب حليفي أنموذجاً' لرضا بن صالح، و'قراءة في روايات الكاتب الفلسطيني الراحل عزت الغزاوي: الخصائص والسمات' لجاسم عاصي، و'(مفترق المـــطر) للأديب يوسف المحمود: قراءة في النـــص.. نمط الاشـــتغال السردي.. الواقعية والظرافة...' ليوسف مصطفى، و'قراءة في رواية) ذاكرة الجسد) لأحلام مستغانمي: الخطاب الروائي النسوي بين 'أنا' الكاتبة و'هو' البطل' لهند سعدوني، و'(نارة) تحرق الأصفر، وتبني حلماً برجل لم يكتملْ' لمصطفى الولي، و'البحر في النص الروائي العربي' لزهير جبور، و'سيميائية البنية المكانية في رواية (كراف الخطايا) ' لصالح ولعة، وتقرير عن كتاب 'نجيب محفوظ بعيون سورية' بقلم المصري يوسف الشاروني. وهذا الكتابُ أعدّه الناقد السوري د. عبد الله أبو هيف، وأصدرته الهيئة العامة السورية، واشتمل العدد على أربعة حـــوارات وأربع شهــادات. كما نشرت المجلة حوارات مع كتاب آخرين منها حوار أجْـراه آصــف عبد الله مع أحــمد يوسف داود؛ بشأن تجربة داود في مضمار الكتابة الروائيــة. وحــوار ثان لنذيــر جعفر مع القاصّ السوري محــمود الوهــب. وحوار آخر مع أنيسة عبود. أجْـراه محمد الحــوراني، وحوار رابعً لرشــا عمران مع القاصَّ والروائي عـادل أبو شنب. وفيما يتعلق بالشهادات فقد قدّمها عبد الله أبو هيْف حول الرواية العربية بسـوريا، ووليد إخلاصي وباسم عبدو حول فن الرواية بعامة، وعــوض سعود عوض حول تجربتــها في كتابة روايتها الأخــيرة 'و يزهر القنـــدول'.


ملاحظة: الصورة المنشورة مع الخبر هي صورة الروائي والناقد السوري نبيل سليمان
مقالات اخرى للكاتب

لا يوجد

القائمة الرئيسة
البحث