الأربعاء, 28 حزيران 2017
   
أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي              
وثائق و مذكرات
عدد النتائج : 59
فرجينيا وولف/ ترجمة: خضير اللامي
سخاء الطبيعة والمهمة الشاقة
ليس ثمة مجال لتهجين الأدب في المقالة. بطريقة أو بأخرى، عن طريق جهد العمل، أوسخاء الموهبة، أو من خلال اندماجهما، ذلك أنَ المقالة ينبغي أن تكون قبل كل شيء أصيلة...وصافية كالماء ونقية كالنبيذ، وبعيدة عن التبلد، والجمود، أو ترسبات المواد الشائبة
...النص كاملاً
الروائي/خاص
نجم والي في القناة التلفزيونية النمساوية الاولى
...النص كاملاً
نجم والي
في مئوية مؤسس الرواية العربية... معرفتي بنجيب محفوظ
في حالة الروائي العربي المبتديء ليس هناك أمامه غير محفوظ، أنه الكاتب الكلاسيكي بلا منازع. ليس ذلك وحسب بل يتعلم منه كتابة الرواية بكل ما تحمله من تعدد بالاصوات، الرواية بصفتها برلماناً تتحرك فيها الشخوص بحريتها في مجتمعات حُكم عليها بالعيش تحت ظلام الديكتاتورية، الرواية بصفتها بانوراما كاملة لتفاصيل يومية لا يمكن العثور عليها في كتب علم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم النفس وغيرها من العلوم
...النص كاملاً
مقال: آدم ستيرنبيرغ - ترجمة: خضير اللامي
التجليً يهبط على هاروكي موراكامي ويحوَله إلى روائي ..
والبطل الرئيس في رواية موراكامي " 1Q84" ، كان قد عذَبته ذكرياته الأولى إلى حد راح فيه يسأل أيَ شخص يلتقيه عن تلك الذكريات ، وحينما قابلت أخيرا ، موراكامي ، في مكتبه في طوكيو ، سألته عن أول ذكريات له ، حينما كان في الثالثة من عمره ، قال لي ، كان قد استطاع أن يمشي نحو عتبة دار بيته دون مرافقة أحد من إسرته. راح يترنح عبر الطريق ، ثم تعثر ووقع في جدول
...النص كاملاً
د. فاروق أوهان
محمود سعيد في محاورة قديمة/2
هذه بعض اوراق الكاتب والفنان العراقي المقيم في كندا د. فاروق اوهان وتتضمن محاورة قديمة على الورق اجراها مع الروائي العراقي محمود سعيد حين كان مقيماً في الشارقة عام 1998وهي بجزئين، يتحدث فيها صاحب رواية "زنقة بن بركة" عن رؤيته وافكاره ككاتب كما يجيب على الاسئلة التي وجهها له د. اوهان، ما قاله محمود سعيد في هذه الاوراق يلقي الضوء على الكثير من مفاصل اعماله الروائية برغم ان اوان نشره حل بعد اكثر من 13 عاماً. ننشر هنا الجزء الثاني من المحاورة
...النص كاملاً
د. فاروق أوهان
محمود سعيد في محاورة قديمة/1
هذه بعض اوراق الكاتب والفنان العراقي المقيم في كندا د. فاروق اوهان وتتضمن محاورة قديمة على الورق اجراها مع الروائي العراقي محمود سعيد حين كان مقيماً في الشارقة عام 1998وهي بجزئين، يتحدث فيها صاحب رواية "زنقة بن بركة" عن رؤيته وافكاره ككاتب كما يجيب على الاسئلة التي وجهها له د. اوهان، ما قاله محمود سعيد في هذه الاوراق يلقي الضوء على الكثير من مفاصل اعماله الروائية برغم ان اوان نشره حل بعد اكثر من 13 عاماً.
...النص كاملاً
كاظم الموسوي
كتاب جديد: غائب طعمة فرمان... روائياً
الباحثة الدكتورة فاطمة عيسى تناولت الموضوع في مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة إضافة إلى المصادر والمراجع، بحثت في الفصل الأول في السرد وأبنية الحدث، ثم درست في الفصل الثاني الشخصيات في روايات غائب والفصل الثالث قرأت الزمان والمكان في الروايات. وهي في بحثها تعمقت في البناء الفني والسرد وتأثير المكان والزمان في الرواية وفي عالم غائب الروائي، مستنبطة منه قدراته الإبداعية وأجوائه التي استطاع الغوص فيها والتعبير عن حياة أبطالها
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
جيل دولوز/طاولة مستديرة من حول بروست (الحلقة الثالثة)
سؤال آخر من القاعة : يا جيل دولوز، أرغب في العودة إلى صورتك عن العنكبوت، وهي صورة مُثيرة تماماً لكي أطرح عليك السؤال التالي : ما الذي تفعله بفكرة الإيمان، التي غالباً ما نعثر عليها عند بروست؟ لقد قلت بأن العنكبوت لا يرى أي شيء؛ لكن بروست يقول في الغالب الأعم بأن هذا المشهد أو ذاك كان يعوم في إيمان ما، أي ضمن أنطباع بعينه يسبق ذلك المشهد، على سبيل المثال، ما يتعلق بأشجار الزعرور، والانطباع الذي تولد عند البطل في الصباح قبل القداس.
...النص كاملاً
عدنان المبارك
قراءة في دراسة سارتر عن فلوبير
كأن سارتر أراد أن يتعقب كل دقيقة من حياة فلوبير وصراعه مع النفس وعصره التي كان مرفوضا لديه. أكيد أن سارتر أخذ في أجزاء كبيرة من (أبله العائلة) بالنهج التحليلي وليس كما كان الحال مع الآخر التركيبي في مؤلفه (جان جينيه – شهيدا وكوميديا/ ممثلا ). من ناحية أخرى لم ينكر النقد ولا علم الأدب بكامله أن هذا الكتاب البيوغرافي لامثيل له من ناحية التحليل الدقيق، والمدهش في تفاصيله وأمانته كما أنه من النادر حقا مثل هذا الإلتحام بشخصية فلوبيرالذي لم يفهمه محيطه
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
بورخس؛ مساء عادي في بوينس آيرس
يحمل الحديث عن بورخس، دوماً، قدراً من الإثارة والغموض.. إن نمطه يختلف عن نمط همنغواي، لا شك، وعن نمط نيرودا وماركيز وأدغار ألان بو، وحتى رفائيل ألبرتي. ( أنا أفكر بسير هؤلاء التي قرأناها، والتي كتبوها بأنفسهم، أو كتبها عن حيواتهم آخرون ). ومنذ البدء نعد أنفسنا، مع بورخس وحياته، أو مقاطع من حياته، كما لو أننا إزاء قلعة شامخة فوق جبل، تبدو قريبة ومتمنعة.. فارهة، غير أنها كئيبة إلى حد ما
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
جيل دولوز/طاولة مستديرة من حول بروست (الحلقة الثانية)
أعتقد بمقدورنا تسمية عرضياً البعد الذي لا يكون لا أفقياً ولا شاقولياً، إذا ما فترضنا، بطبيعة الحال، بأن هناك خارطة ما. أنا لا أسأل نفسي إذا ما كان ثمة من بعدٍ كهذا في عمل بروست. بل اتساءل ما هي الخدمة التي يمكن أن يؤديها. وإذا ما كان بروست بحاجة له، لمَ يحتاجه. أعتقد أنه ليس لديه من خيار آخر، في نهاية المطاف. هناك شيء يحبه بروست كثيراً، إلا وهو فكرة بأن الأشياء أو الناس أو المجاميع، لا تتواصل
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
جيل دولوز/ طاولة مستديرة من حول بروست(الحلقة الاولى)
لا يمكن أن يُثير "البحث عن الزمن الضائع" (وما يُضاف إلى جواره من النصوص الأخرى) إلا أفكاراً للبحث وليس ابحاثاً. بهذا المعنى، يشكل النص البروستي مادة رائعة للرغبة النقدية le désir critique. أنه موضوع رغبة بالنسبة للنقاد، فكل ما فيه يتمً استنفاذه باستيهام البحث، في فكرة بحث أحدهم عن شيء ما عند بروست و، في ذات الوقت، كل ما فيه يجعل فكرة العثور على نتيجة في ذلك البحث وهميةً. أن تفرد بروست نابع من أنه لا يدعنا نقوم بأي شيء آخر سوى : كتابته ثانية le réécrire، وهذا ما يشكل نقيضاً لإستهلاكه.
...النص كاملاً
محمد رشيد السعيدي
بطاقة دخول الى حفلة المشاهير/دليل عمل الروائي
لم يتبع أي مخطط كتابي، ولم يعتمد أي منهج زمني أو موضوعي أو حتى مناطقي. بل استعان بالنمط الأقرب له، النمط السيد في النتاج الأدبي المعاصر (الرواية)، عائدا الى الحفلة التي أقامها الروائي الفرنسي (فلوبير) في روايته الشهيرة (مدام بوفاري) لبطلته (ايما). تصور (علي بدر)، أو صور تلك الحفلة مثل حفلات المشاهير من الفنانين، حيث يلتقون تحت أضواء التصوير وكاميرات النقل الفضائي المباشر
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
"السرد والكتاب": السيرة النظرية لمحمد خضير
فضلاً عن مشغله السردي، حيث ديدنه، فيه، إنتاج النصوص، لمحمد خضير، كذلك، ورشة لخرط ولحم، ومن ثم صناعة الاصطلاحات.. لا يتردد في إنتاجها، ولا يحذر من عرضها أمام الملأ. فهو حريص أبداً على إكمال ما يسميه هو؛ سيرته النظرية، لأنه مسكون، لا بهاجس ( ماذا يكتب ) فقط، وإنما بهاجس ( كيف يكتب ) أيضاً. إنه أكثر كتّاب السرد العراقيين والعرب همّاً في هذا الجانب.
...النص كاملاً
جوليا سابا
تعقيب من دار الغاوون على مقال عبد الحميد عبّود
فإنما لنقول بأن هذه الرواية ينقصها فصلٌ كامل عن الغدر سطّره متأخراً الأستاذ عبد الحميد عبود في "مقالته" التشهيرية تلك، والتي - ويا للمصادفة – كاتبها هو الصديق القديم للسيد صموئيل شمعون الذي أقام عنده في باريس لسبعة أشهر، كما كان قد أبلغ الناشر بنفسه.
...النص كاملاً
عبد الحميد عبّود
هذه هي قصتي مع دار الغاوون
إنها دار طبع وليست دار نشر ، طبعا هي تعاضدية مما يعني أن عليك(ي) أن تدفع(ي) نفقات النشر كلها من جيبَك، ثم أنهم يتعاقدون من المؤلف من خلال عقد هلامي هم حرروه وليس فيه إشارة إلى تاريخ النشر ، في وسط حزيران ( جوان) عام 2009 قالا لي ( الناشر وزوجته) بالحرف الواحد نحن دار صدامية ولا تهادن أحدا وسنننشر الرواية لأنها جريئة ، سنطبع منها 2000 نسخة، نوزّع منها 1000 في لبنان و800 في البلدان العربية وأمريكا وسنوزّع 50 نسخة على الصحف العربية للترويج للكتاب، وكلها أكاذيب حتى يثبت العكس
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
أنْ نأسر المكان داخل النص/ قراءة في "خرائط منتصف الليل"
فأول ما تمنحنا قراءته هو المتعة، ولهذا لاذ الكاتب بالشعر.. أنجز سفره في فضاء اللغة بالتناظر مع أسفاره عبر الأمكنة. كان يرغب أن نشاركه متعته وإنْ بالتحليق على أجنحة الخيال الذي تلهبه الكلمات. ما قاله بوساطة اللغة لا تُطابق بأية حال ما شاهده على الأرض، والنص الذي أعطانا إياه غير المشهد الواقعي الذي خبره. وعلى الرغم من هذا وفّر لنا فرصة أن نحقق سفرنا الخاص، رحلتنا المُرمنسة بعونٍ من كلماته/ نصوصه
...النص كاملاً
ترجمة : خضير اللامي
السيد بينيت والسيدة براون (محاضرة لفرجينيا وولف)
واعتقد ان النساء والرجال ممن يكتبون الروايات يستخدمون طعما في خلق شخصية روائية تفرض نفسها عليهم ، وعلى وفق مواصفات السيد ارنولد بينيت للشخصية . وفي مقالة له اقتبس هذه الفقرة " فاساس الرواية الجديدة هو خلق الشخصية ، ولا شيء آخر . فالاسلوب يؤثر ، والحبكة تؤثر ، ووجهة النظر الاصيلة تؤثر ، ولكن ، لا شيء له تاثير فاعل ابدا ، مثل تاثير الشخصيات
...النص كاملاً
د. زهير ياسين شليبه
دعوة للمساهمة في ملف خاص عن عدنان المبارك
تثمينا للجهود الكبيرة التي قدمها ويقدمها كاتبنا العراقي الكبير عدنان المبارك أدعو جميع كتّاب موقع القصة العراقية وقرائها والمساهمين فيها وفي المواقع الأخرى الى تزويدنا بمختلف مساهماتهم عن تجربته واي شيء له علاقة بذلك: "نقد، قراءات، انطباعات، ذكريات، تجارب وكل الموضوعات التي لها علاقة بشخصيته".
...النص كاملاً
بيان من اتحاد الكتاب السودانيين حول حظر رواية الجنقو
...النص كاملاً
قراءة: عدنان المبارك
ميخائيل باختين ودراسات أخرى في الرواية
يتناول شليبة موقف باختين من إشكاليات جوهرية مثل أشكال الزمن والهرونوتوب والكلمة في الرواية كما يتناول مقولاته عن تأريخ الكلمة الروائية والملحمة والرواية ثم المنهجية في دراسة الرواية وابحاثه المعروفة عند تناوله أعمال رابلييه وغوغول والكلمة والثقافة الشعبية الساخر
...النص كاملاً
لطفية الدليمي
ثلج لجبرا ورماد لمتحفه
قبيل رحيله المفاجيء بيومين قال لي الناقد والروائي جبرا ابراهيم جبرا في آخر مكالمة بيننا : - الدنيا برد , خرجت للتمشي كعادتي كل يوم في شارع الأميرات ، كدت أتجمد فعدت مسرعا الي البيت ، وهاتفتني صديقة رائعة من عمان تخبرني بسقوط الثلج ، غبطتها وقلت لها اتمنى أن أتمشى معكم تحت انهمار الثلوج – تعلمين لطفية – انا نشأت في القدس ، الثلج كان رفيق طفولتي وشبابي ،كم أحب الثلج ، لا ، لن أتمشى بعد الان في نهارات بغداد الباردة ،برد بغداد يخترق العظام ،ماعدت أحتمل البرد
...النص كاملاً
خورخه لويس بورخيس، ترجمة عدنان المبارك
مقدمة رواية "إختراع موريل" لأدولفو بيوي كازاريس
والروس وتلامذتهم قد أظهروا ، الى حد الضجر ، بأن ليس هناك أشياء غير ممكنة : توجد حالات إنتحار سببها الفائض من السعادة ، والقتل بدافع الرأفة ، والناس الذين يغرم بعضهم ببعض الى حد أنهم يقررون الإفتراق النهائي ، أما الوشاة فهم يفعلون ذلك بدافع التواضع أو الحب... وهذه الحرية التامة تساوي الفوضى التامة
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
خفـّة المهمل وثقل التاريخ/قراءة في "ذاكرة الكتابة"
يستعير الكاتب عين التاريخ، يتلبسها، ليؤسس بلاغته الناقصة. فهذا كتاب غير مكتمل. وروعته. كما أزعم، في عدم اكتماله. وما ينقص الكتاب هو من امتياز القارئ، فذلك حقه وحصته وفرصته في المشاركة. ففي الكتاب سحر غواية، في ذلك الجزء الفارغ والعصي منه، يغري القارئ كي يحاول تعقب طفولة روحه
...النص كاملاً
علي عبد الأمير صالح
تأملات في الكتابة الروائية
معظم كتاباتي كانتْ توكيداً لذاتي الجريحة والمعذبة، ليستْ ذاتي وحدها بل ذوات أبناء جيلي ومعاصريّ.. كما كانت في الوقت ذاته إعلاءً لرغباتي المكبوتة، وكشفاً لهواجسي ومخاوفي من الموت والجوع والحرمان والتشرّد.
طيلة سنوات حياتي، كنتُ أرتعد هلعاً من البيوت الخالية الموحشة التي غادرها سكانها، ومن المحاجر التي اقتلعت منها العيون
...النص كاملاً
هرميون لي/ ترجمة: عدنان المبارك
كتاب السِيَر المؤسطرة أو سِيَر حياة فرجينيا وولف
إن السعي الى العثور على هيئة لغوية للأنا الخاصة، مما يبدو واضحا في الروايات والمقالات والنصوص ذات الطبيعة السياسية والأخرى الخاصة بالسيرة الذاتية أوفي السيرالأخرى ، قد أصبح أحد أهم البواعث في إبداع فرجينيا وولف
...النص كاملاً
جون أبدايك/ ترجمة عدنان المبارك
لتعش السيرة الأدبية…برغم كل شيء
إن معظم الكتاب يملك طرازا هادئا من العيش ، وحتى إذا لم تكن الحال هكذا فهم يثيرون إهتمامنا بسبب الكلمات التي دوّنوها ، بأكبر وثوق ، في لحظات الهدوء . وبمعزل عن مسألة بأي شيء سحر بايرون معاصريه يبقى هو بالنسبة لنا مثيرا للإهتمام كمؤلف لـ(دون جوان) وتلك القصائد الأخرى التي لاتزال تصلنا بالرغم من أنها تبدو مفتعلة قليلا
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
مذكرات تنيسي ويليامز/ تصفية حساب مؤلمة مع الذات
وقد أبقاه حياً وبعيداً عن الانتحار إيمانه بعمله الإبداعي، وولعه العارم بالكتابة. كان على الرغم من تعاطيه للكحول والمخدرات، ومرضه، وشذوذه، وحماقاته ينكب على أوراقه ليكتب. كان الشيء الوحيد الذي يرعبه هو فقدانه القدرة على الكتابة. وكان يتابع إجراءات تحويل قصصه ومسرحياته إلى أعمال سينمائية، أو على خشبة المسرح بدقة وجدية وحماس
...النص كاملاً
ترجمة: خضير اللامي- مقال: هيليل إتالي
ماذا تحتوي خزانة سالنجر؟
ذكرجاره جيري بيرت ان سالنجر اخبره في السنوات الاخيرة، انه كتب على الاقل خمسة عشر كتابا لم ينشر منها اي كتاب، وبقيت حبيسة خزانته في المنزل. وقبل سنة كتبت جويس ميرنارد صديقة سالنجر السابقة، ان سالنجر اعتاد ان يكتب يوميا دون توقف وانجز تلك المخطوطات بما فيها روايتين مخزونتين في مكان ما
...النص كاملاً
ميلان كونديرا- ترجمة جيان
مقدمة نحو التنويع
لماذا الكره الشديد لدوستويفسكي؟ألم يكن رد فعل ٍ للجرح التشيكي من جراء إحتلال بلاده، ومعاد ٍ للروس؟
كلا. ذلك أني لم أكف عن حب تشيخوف. هل كانت شكوكا بشأن القيمة الجمالية للعمل؟ كلا، ذلك بسبب أن كرهي الشديد فاجأني ودون مطاليب مقارنة بالموضوعية
...النص كاملاً
1 - 2
القائمة الرئيسة
البحث