الأربعاء, 28 حزيران 2017
   
أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي              
مقالات : في التجربة الروائية
عدد النتائج : 203
فاروق يوسف
عراقيات وعراقيون أمام مصائرهم المهشمة/ عن عصافير المومس العرجاء
أن «عصافير المومس العرجاء» للعراقي سعد هادي الصادرة عن (دار مومنت - لندن) لا تقف عند حدود التشويق هدفاً لها. لم تكن تلك المتعة إلا خدعة. فالرواية التي تدور أحداثها زمنياً مثلما قلت في حقبة ما بعد الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، تسلط الضوء على أحوال شريحة منسية من الفقراء، عبثت بها أقدارها فصارت مادة سهلة لتسلية غير مكلفة ولضياع مجاني وسط تردٍ في المفاهيم الثقافية، صار يعبر عنه صعود طبقات اجتماعية كانت إلى وقت قريب تقيم في العالم السفلي. وكما أرى فإن الروائي كان قد اختار بجرأة وشجاعة نادرتين في الأدب القصصي العراقي أن يهبط إلى ذلك العالم السفلي
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
هيرتا مولر في "أرجوحة النَفَس": صرت التهم الحياة بتفاصيلها
إن ضغط الجوع يفضي بالعقل والنفس إلى مسالك عويصة.. يستدعي الجوع فكرة ما يمكن أن يُسكته، وهكذا تبدأ عمليات الطبخ بالكلمات: "عندما يكبر الجوع إلى أقصاه، نتحدث عن الطفولة والطعام. النسوة يتحدثن عن الطعام أكثر من الرجال. والقرويات هن السبّاقات في تقديم أدق تفاصيل هذه الحكايا".
...النص كاملاً
ممدوح فراج النابي
في مئوية نجيب محفوظ/ سعيد مهران ومرحلة الواقعية النقدية
نشر نجيب محفوظ « اللِّصّ والكِلاب » أول مرة عام 1961، وتكاد تكون الرواية الوحيدة القصيرة ضمن مجمل إبداعه ، وقد جاءت الرواية في سياق تاريخي حافل بالتحولات التي أعقبت ثورة 1952 ، وما بدأ تطبيقه من شعارات الثورة على الواقع العياني خاصة مبادئ العدالة والاشتراكية ، وهو ما تحقّق منه الكثير لكن استغل البعض هذا لتحقيق مصالح فردية فتضخمت ثرواتهم أكثر من ذي قبل
...النص كاملاً
محمد علوان جبر
فخ القص في "حكايتي مع رأس مقطـوع"
في البدء نفهم ان البطل وهو روائي يعيش في ( جلبلاء ) ـ نحت الكاتب هذا الاسم ربما في اشارة الى البلاء الكبير الذي تعرضت له اغلب مدن الوطن ومنها مدينة ـ جلولاء ـ المدينة التي يسكنها تحسين كرمياني ـ يكتب ويسافر مع زوجته المبذرة والمهووسة بالتغيير وشراء الجديد بين فترة واخرى ، حتى لحظة شرائها دمية ناطقة .. ندخل بعدها في ذلك المفترق المؤدي بنا الى عقدة اراد منها الكاتب بناء روايته
...النص كاملاً
كريم كطافة
ثورة النساء في.. الميتة الثالثة والأخيرة لعبد شويخ
...النص كاملاً
مقال: آدم ستيرنبيرغ - ترجمة: خضير اللامي
التجليً يهبط على هاروكي موراكامي ويحوَله إلى روائي ..
والبطل الرئيس في رواية موراكامي " 1Q84" ، كان قد عذَبته ذكرياته الأولى إلى حد راح فيه يسأل أيَ شخص يلتقيه عن تلك الذكريات ، وحينما قابلت أخيرا ، موراكامي ، في مكتبه في طوكيو ، سألته عن أول ذكريات له ، حينما كان في الثالثة من عمره ، قال لي ، كان قد استطاع أن يمشي نحو عتبة دار بيته دون مرافقة أحد من إسرته. راح يترنح عبر الطريق ، ثم تعثر ووقع في جدول
...النص كاملاً
د. مزوار الإدريسي
"الإبحار إلى إيثاكا"... أوديسا مغربيّة
يختط السرد في ”الإبحار إلى إيثاكا“ مسارات متمايزة ومتداخلة، في الوقت ذاته؛ إذ يتحوَّل من ضمير الغائب إلى ضمير المخاطب فالمتكلم، كي يورط القارئ في أتون تجربة نضالية يعيشها عوليس، وتتقاطع هي الأخرى مع تجربة غرامية راقية جدا مع الحبيبة لمحامية المناضلة بينيلوب. هكذا يؤكَّد عوليس على” حقه أخذ نصيبه من الحياة. الحياة ليست نضالا خالصا فقط.
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
الرواية اليابانية: كاواباتا وموراكامي وآخرون
بحذر وتردد شرعت بقراءة رواية ( حزن وجمال ) ربما لتقليدية عنوانها. وفوجئت بروعة العوالم التي خلقها كاواباتا فيها؛ هو البارع في التحدث عن الحب والجمال والموت والعلاقات البشرية والطبيعة بلغة دقيقة رائقة وشفافة. وهذا ما نلمسه في رواية ( البحيرة ) أيضاً. لكني لا أدري لماذا لم أستطع إنهاء قراءة رواية ( ضجيج الجبل ). فيما حرضتني قراءتي لرواية ( العاصمة القديمة ) على الكتابة عنها
...النص كاملاً
د. معن الطائي وأماني أبو رحمة
الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/2)
المشكلة الأساسية في تمثيل دور الإله ـ يقول ايشلمان ـ" انك لا تستطيع أن تخلق السعادة لك أو للآخرين بالأوامر حتى لو نصبت نفسك خالقا، وقد عولجت هذه المشكلة مطولا في فيلم (البلهاء) للمخرج الدانمركي لارس فون ترايير (بالدنمركية:Lars von Trier) والمنتمي إلى أفلام الدوغما 95. هناك (في الفيلم طبعا)، مجموعة من الشبان الدانمركيين الذين يعيشون معا في بلدة، ويجولون فيها للتظاهر من أجل أن يكونوا عاملين اجتماعيين يقدمون الرعاية للمرضى المتخلفين عقلياً. في البداية، لا تخدم جولات المجموعة أكثر من فضح الغرور والخوف البرجوازي الذي تمثل بالعدوان على اللياقة الاجتماعية الأساسية
...النص كاملاً
د.محسن الرملي
دابادا... العنوان الصعب
فماذا تعني تسمية (دابادا)؟.. ولماذا هذا العنوان بالذات دون غيره؟.. من أين أتت هذه الكلمة الغريبة؟.. لماذا اختارها المؤلف عنواناً على الرغم من أن الرواية تزخر بالكلمات والعبارات المدهشة؟.. ويبقى هذا التساؤل يحوم مع غيره في مدار اعتراف الجميع واتفاقهم على أن (دابادا) رواية مختلفة عن السائد التقليدي في الوضع الروائي العراقي وموروثه في أشياء كثيرة، إن لم نقل في كل شيء تقريباً
...النص كاملاً
خالدة مختار بوريجي
ليلى صبار تعرج على مكان الجريمة وتشعل حربا بين الواقع والأسطورة
تجري الأحداث في "اعترافات رجل مجنون" على خلفية الحرب الأهلية، التي نعرف بعضا من حلقاتها ونجهل العديد من الحلقات الأخرى.. مع عدد كبير من الأحداث العشوائية التي لا تندرج تحت اسم أو مسمى
...النص كاملاً
عرض وتقييم: د. فاروق أوهان
كتاب الزنج رواية: لورانس هيل
عندما جلست أميناتا دياللو لتكتب سيرة حياتها في لندن البريطانية في نهايات القرن السابع عشر ، كانت قد خلفت وراءها عالما مضطربا من الخبرة، وبحرا من المعلومات عن أسواق العبيد، والنخاسة فقد خُطفت أميناتا وهي طفلة من قريتها مع كل سكانها، وأجبرت على السير مقيدة لأشهر وصولاً إلى البحر
...النص كاملاً
د. محمد بوعزة
الخيال الانتهاكي في رواية " دمية النار"
يعود الروائي" بشير مفتي" في رواية "دمية النار"(منشورات الاختلاف2010) إلى الماضي ، ليحفر بمطرقة التخييل في "الطبقات الرسوبية" لمرحلة التحرر من الاستعمار والشروع في بناء الدولة الوطنية،كاشفا عن مناطقها المظلمة، مما يضع الصورة الرومانسية التي رسمها الجيل الأول من الروائيين لهذه المرحلة على أنها فترة اليوتوبيا الاشتراكية موضع السخرية والهدم
...النص كاملاً
حسن السلمان
الحفيدة الأميركية/الوجه الآخر للمنفى
الحفيدة الاميركية، نص جدلي، نظرا لتعدد مستوياته الدلالية، وانساقه الجمالية، ولتناوله تمثيلييا، ًقضايا ومفاهيم هي حديث الساعة، مثل اعادة تعريف الهوية، والتاريخ، وحقيقة العولمة، وطبيعة السياسات الدولية القائمة على المصالح الصرفة، وشرعية الحملات العسكرية، واعادة النظر في حقوق الانسان على ضوء المتغيرات التاريخية، وغير ذلك من القضايا الساخنة
...النص كاملاً
د. فاروق أوهان
مفتاح سارة/ تناظر بين سيرتين
اختارت المؤلفة سرد الحكاية بالتوازي بين القادم من الماضي، والذاهب من الحاضر، أي بين وصف حالة الطفلة سارة أخت ميشيل في خضم أحداث التهجير، والمعاناة التي تعترضها، ووسائلها الصغيرة لتجاوز محنتها في أهلها، وأخوها ميشيل بالذات الذي أقفلت عليه الخزانة، واحتفظت بالمفتاح لكي تعود وتطلقه، وكأنها تمارس معه أحد ألعابهم الطفولية الصغيرة، وهي لا تدري بما سيحصل، بل إن الهواجس التي اعترضتها طوال غيابها عن أخيها كانت قاتلة لها
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
البحث عن جملة2/ بييار الفيري
يميل الأدب نحو الوضوح. وواضح كل ما يُقدم نفسه مثلما هو عليه. لكن كل شيء يُقَدّم لنا عبر اللغة. اللغة إذاً هي منْ يَطال بصورة أكبر مباشرةً الوضوح-بفضل أفعال الكلام التي تمنح نفسها بما هي عليه. بيد أن الكلام يهب نفسه بمقاطع يتمتع كل واحد منها بإيقاعه الخاص : يتجمل (يصير جملة). الوضوح هو إذاً، قبل أي شيء آخر، خصوصية كل جملة حيث يعلن الكلام عن نفسه تحت هذا الوجه الإيقاعي أو ذاك، خصوصية البيان. أن هذا الوضوح الأولي، علاقة الكلام بنفسه هي بالكاد علاقة، يبدو من الصعب القبض عليه كلما إزداد وضوحه. ومع ذلك، لا نكف عن الشعور به : فالأدب غير قائم إلاّ بغية الشهادة على ذلك.
...النص كاملاً
د. محمد بوعزة
متاهة الترجمة في رواية "دلشاد" لسليم بركات
هكذا، تتشكل مدارات القصة من مكائد وخيانات ورغبات وأهواء واختلاقات تدور حول الترجمة، وهذا ما جعل علاقات الشخصيات تتسم بالتوتر والمواجهة والعنف. في هذا الفضاء من المكائد والمكائد المضادة تموت "أكيسا" غرقا في النهر. ويقرر "دلشاد" العودة نهائيا إلى بلدته، إلا أن الأمير يقرر بقاءه في قصره، حيث يبني له منزلا ويزوجه من "زلفو" ابنة "أكيسا"، بعد أن يدبر مكيدة ضد زوجها ويطلقها منه عنوة
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
حين تستلهم الرواية التاريخ/ "قصة مايتا" ليوسا
يضعنا الراوي عبر الحكايات المسرودة أمام صورة اليسار الثوري في أمريكا اللاتينية، منتصف القرن العشرين، بآماله العريضة وبطولاته وتضحياته وأوهامه وأخطائه وإخفاقاته المريعة وإحباطاته، وذلك جزء من التاريخ مهّد لمتغيرات لاحقة كبرى.. إنها قصة المناضل مايتا. ومايتا يساري ثوري مفعم بهاجس المغامرة، فيه شيء من الطيش، يحلم بتغيير العالم بوساطة العنف
...النص كاملاً
رولا حسن
"بنت الخان" حين يتحول الوطن إلى صندوق
تحكي هدية عبر صفحات الرواية كيف تآلف العراقيون مع الحرب وألفوها مثلما ألفوا أحزانها واستكانوا لأهوالها كما لو أن ماردا لعب معهم ونومهم مغناطيسيا. فالذي يحكي حكاية موت غيره من الناس سيصبح في الغد حكاية الناس والحكايات تتكاثر وتتناسل وتصبح زاد الناس
...النص كاملاً
ميسلون هادي
مدينة الصور/مع الناس والملائكة ودفاتر الأيام
هذه الرواية الممتعة المكتوبة بدون حواجز ولا عثرات أو تصنّع، هي ربما أقرب إلى تيار من تيارات الوعي الذي يتدفق دون إرادة منا ولكنه دائماً الأقرب الى روح الوجود بعد تقشيرها من سخافة الواقع.. الخيط رفيع كالشعرة بين الاقتراب من تلك الروح السحرية وبين الهذيان أو العبث أو الغثيان. ولكن لؤي حمزة عباس نجح في الانطلاق من ذلك الواقع لكي يحتج عليه
...النص كاملاً
د. إبراهيم خليل
أصل وفصل" لسحر خليفة وإشكاليّة السَّرْد التاريخيّ
بعربيّةٍ مكسّرة تحاول سحر خليفة نبْشَ الماضي، وتعْريَتَهُ منْ قُشورهِ، في رواية تاريخيّة، بعنوان" أصْل وفصْل " وهو عنوانٌ لا يُوحي بالمُحتوى مباشرَةً، فثمة من يُؤْمنون في مدينةٍ محافظةٍ، مثل نابُلسَ، بتأثير الأصْل العشائري في منزلة الإنسان، زكيّة تؤمن بذلك، وأخوها، وأبناؤها: وحيدٌ، وأمينٌ، ووداد. وعندما يُتوفّي الزوْجُ المُنحدرُ من آل قحطان، تُضطرّ للعمل في حياكةِ الملابس، لكنّ أخاها يعودُ من حيفا، ويغدِقُ عليْها، وعلى الأولاد، بعد حِرْمان
...النص كاملاً
د.عبدالله إبراهيم
أن تقرأ الرواية في سياق نقدي حرّ
حينما سئل ماركيز، مرة، عما يريد قوله في"مئة عام من العزلة"أجاب: إنها حكاية أسرة تعتقد أنه إذا وقع فيها سفاح المحارم فإن الوليد سيكون له ذنب خنزير، وطوال مئة عام كرست كل وعيها وخبرتها وحرصها على ألا يقع هذا الأمر المحظور، لكنها من حيث لا تدري كانت تبذل قصارى جهدها لقرن كامل لكي يقع ذلك الحادث. فكرة الدنس، والسفاح، والعلاقات المحرمة، تتناثر في روايات ماركيز، وعموم الأدب الأمريكي اللاتيني، وجواب ماركيز عن السؤال يرفع نص الرواية من مستوى إلى مستوى آخر، يسمو بها لتكون إحدى أساطير المحارم، وهي لوحة عارمة بالمشاهد الملحمية الرمزية لتطلعات ذلك الجنس الحار من الهنود في الكاريبي
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
"الحلم العظيم" شهادة عن مرحلة الآمال والخيبات
تتداخل، في رواية ( الحلم العظيم ) السياسة والجنس إلى حد بعيد.. وهنا تكمن أزمة البطل الشخصية والوجودية، وأزمة جيله كذلك. والرواية بكليتها هي صراع ضد ذلك التابو المزدوج المتمثل بالحرمان العاطفي في مدينة شبه محافظة هي بغداد، والقمع الممارس من قبل سلطة سياسية مستبدة.
...النص كاملاً
رولا حسن
لطيفة الدليمي: سير الموت تحت طالع زحل
قسمت الكاتبة الرواية إلى كراسات وكأننا نفتحها واحدة إثر أخرى لنلم أشلاء الحكاية وننفذ إلى البواطن والأسرار عبر تعدد الأصوات الذي يفضي إلى العوالم الداخلية للأشخاص ففي كل كراسة هناك صوت يتحدث مرخيا ظلاله على الأحداث التي تبدو كأنها تعنيه لوحده وبدا التاريخ متشظيا كما هي حياة الاشخاص
...النص كاملاً
عرض وتقييم: د. فاروق أوهان
عن الرواية الثلاثية السويدية لـ"ستنغ لاريسون"
تقع الرواية السويدية الثلاثية لـ"ستنغ لاريسون" ترجمة ريج كيلاند للإنجليزية: الفتاة ذات وشم التنين، الفتاة التي تلعب بالنار، والفتاة التي تنبش كور الزنبور*، في ما مجموعه ألفي صفحة، وكان المؤلف قد دفع المسودات للمطبعة عام 2004، وتوفي بعد عدة أشهر، وقد صدرت الطبعة الإنجليزية للرواية بين عامي 2007 – 2010، لتصبح الأكثر مبيعاً في العالم، وطبع من كل جزء من اجزائها الثلاثة 21 مليون نسخة
...النص كاملاً
ممدوح فراج النابي
الحب في المنفى، بهاء طاهر والبحث عن الهوية
في " الحب في المنفى " لا يعكس " بهاء طاهر " تجربة المنفى / الغربة على ذاته وحدها ، وإنّما يُقدِّم أكثر من ذات تُعاني مثلما تعاني ذاته مع اختلاف الظروف التي آلت بكل واحدة لهذه الحالة . محاولة " بهاء طاهر " لتقديم ذات / المغترب على الصحفي (المنفي نفيًا اختياريًا) ، وموازته بذوات آخرين مغتربين مثل ذات " بريجيت شيفر" . وذات " يوسف" الطالب المتزوج من " إيلين" وذات " بيدرو ايبانيز" السائق المطارد من شيلي . ما هي إلا محاولات لتقليل أثر الغربة على ذاته حتى لا يشعر البطل/ الصحفي أنه الأوحد في غربته
...النص كاملاً
هدية حسين
الوشا، حين يُفتقد الوطن
معظم المهاجرين الروس يعيشون في المهجر بأوضاع مزرية ، هذا ما يلقي عليه الضوء هنري ترويا ، فهم امّا يعملون خراطي معادن أو بوابين في علب الليل أو سائقي سيارات أجرة .. القليل منهم يتأقلم ، والكثير وجدوا صعوبة في تقبل طرق العيش ، ولذلك ظلوا منشدّين الى وطنهم الضائع ، يرددون ذكرياتهم ويدعون الى تجمع يحيي ذلك الماضي
...النص كاملاً
د. عبد الله إبراهيم
آيات شيطانية - بحث في هوية التابع
وقد عرض "سلمان رشدي" في روايته "آيات شيطانية" لمسألة التابع المحاكي لقيم الإمبراطوريّة البريطانيّة، الذي يرى أنّ وجوده يتحقّق بمقدار ذوبانه في الثقافة الاستعماريّة ومحاكاتها، فلم تنطو معظم شخصيّات الرواية على وعي ناقد للتجربة الاستعماريّة المهينة للهند، فمُحيت ذاكرتها التاريخيّة، وتعذّر عليها استعادة ماضيها إلاّ عبر حالات من التقمّص والتحوّل، فارتسم قلق شمل الشخصيّات، وشوّه ملامحها الفكريّة، وظلّت عالقة بين هُويّتين مختلفتين: هنديّة أصليّة لفَظتها، وإنجليزيّة استعماريّة لم تقبل بها.
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
"النبطي"...قصة حب
ما سيحدث في الصفحة الأخيرة من الرواية، التي هي قصة حب تلخِّصها الجمل التي تقفل بها الراوية ( مارية ) الرواية؛ "كان النبطي مبتغاي من المبتدأ، وحلمي الذي لم يكتمل إلى المنتهى.. ما لي دوماً مستسلمة لما يأتيني من خارجي، فيستلبني.. أحجر أنا، حتى لا يحرِّكني الهوى، وتقودني أُمنيتي الوحيدة؟... هل أغافلهم، وهم أصلاً غافلون، فأعود إليه.. لأبقى معه، ومعاً نموت، ثم نولد من جديد.. هدهدين
...النص كاملاً
د. إبراهيم خليل
الراوي المُلتبس في رواية " فسوق" لعبده خال
شيء آخر يلقي الضوءَ على وظيفة الراوي في الرواية، فهو عندما يكتب تقريره، وهو على سرير الشفاء في المستشفى، بعد الكُسور، والرضوض، التي أصابته في اللحظات الأخيرة، يكتشف أنه كتب ما يشبه الرواية " ثمة أعاصير تعصفُ في مخيلتي، ورغبة ملحّة في تحويل هذا التقرير إلى شهادةٍ ألقي بها لإحدى دور النشر، وليكنْ ما يكون.
...النص كاملاً
1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7
القائمة الرئيسة
البحث