الأربعاء, 28 حزيران 2017
   
أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي              
مقابلات
عدد النتائج : 50
مقال: آدم ستيرنبيرغ - ترجمة: خضير اللامي
التجليً يهبط على هاروكي موراكامي ويحوَله إلى روائي ..
والبطل الرئيس في رواية موراكامي " 1Q84" ، كان قد عذَبته ذكرياته الأولى إلى حد راح فيه يسأل أيَ شخص يلتقيه عن تلك الذكريات ، وحينما قابلت أخيرا ، موراكامي ، في مكتبه في طوكيو ، سألته عن أول ذكريات له ، حينما كان في الثالثة من عمره ، قال لي ، كان قد استطاع أن يمشي نحو عتبة دار بيته دون مرافقة أحد من إسرته. راح يترنح عبر الطريق ، ثم تعثر ووقع في جدول
...النص كاملاً
ماري شميتج
روائي عراقي في الطابق الثاني بشقة في شيكاغو
"انا كأي لاعب في ملعب "ريغلي" القريب من هنا، يقول محمود سعيد. "عليه أن يلعب. وعلي أن أكتب". يجلس محاطا بالكتب العربية ، وبعضها مترجم من اللغة الانكليزية ، بما في ذلك اثنين من دانييل ستيل. يضع فنجان الشاي على المنضدة، يلتقط سبحة ذات حبات برتقالية يدلكها بين يديه بينما يروي حياته.
...النص كاملاً
د. فاروق أوهان
محمود سعيد في محاورة قديمة/2
هذه بعض اوراق الكاتب والفنان العراقي المقيم في كندا د. فاروق اوهان وتتضمن محاورة قديمة على الورق اجراها مع الروائي العراقي محمود سعيد حين كان مقيماً في الشارقة عام 1998وهي بجزئين، يتحدث فيها صاحب رواية "زنقة بن بركة" عن رؤيته وافكاره ككاتب كما يجيب على الاسئلة التي وجهها له د. اوهان، ما قاله محمود سعيد في هذه الاوراق يلقي الضوء على الكثير من مفاصل اعماله الروائية برغم ان اوان نشره حل بعد اكثر من 13 عاماً. ننشر هنا الجزء الثاني من المحاورة
...النص كاملاً
د. فاروق أوهان
محمود سعيد في محاورة قديمة/1
هذه بعض اوراق الكاتب والفنان العراقي المقيم في كندا د. فاروق اوهان وتتضمن محاورة قديمة على الورق اجراها مع الروائي العراقي محمود سعيد حين كان مقيماً في الشارقة عام 1998وهي بجزئين، يتحدث فيها صاحب رواية "زنقة بن بركة" عن رؤيته وافكاره ككاتب كما يجيب على الاسئلة التي وجهها له د. اوهان، ما قاله محمود سعيد في هذه الاوراق يلقي الضوء على الكثير من مفاصل اعماله الروائية برغم ان اوان نشره حل بعد اكثر من 13 عاماً.
...النص كاملاً
ترجمة: مصطفى بدوي
اسماعيل قدري: لست شوفينياً
طبعا، كنت محميا .أحيانا، الديكتاتوريون يريدون اعطاء الانطباع بأنهم حماة الفن .لكن، في مواجهة من يحمونه؟ هل من أكثر المخلصين من مناصريهم أعني من أنفسهم؟أجل ،خوجة حماني من خوجة ، أي من نفسه التي خلقت هذا النظام الرهيب! لقد حاول أن يخلق استثناء لارضاء غروره.أنا أعرف أنني لم أقدم أية تنازلات على المستوى الأدبي
...النص كاملاً
حوار: زهرة زيراوي
الروائي فيصل عبد الحسن: "سنوات كازابلانكا" هي قفزة اللاجئ العراقي الأخيرة في الهواء
تمتاز روايتي الجديدة، بالأشارة والأستعارة والتلميح، والوصف النثري القريب من الشعر، ويملك روحه من دون أن ينفعل بتهويماته، التقنيات التي أستخدمتها في رواية " سنوات كازابلانكا " تقنيات حديثة ولم أستخدمها من قبل في أي عمل آخر، فهي ليست تقنيات كتابة السيرة ولا هي تقنيات روائية بالشكل القديم لتلك التقنيات
...النص كاملاً
حوار: حسين رشيد
لطفية الدليمي: المتخيل السردي يتوسل جميع الطرق المتاحة ليغتني
الذكورة حالة بيولوجية كالانوثة، لذا تجد الطغاة من ذوي النزعات الذكورية العنيفة التي تبرر القتل وكل اشكال الابادة وتحذف من تشاء من قوائم الاحياء، تجدها تستهدف احيانا (ذكورة) المعارضين، وذكورتهم المبتورة تعني بتر فكرة المستقبل والانجاب، الطغاة عادة هم مضادو المستقبل وأعداء الانوثة بالنتيجة، أما بتر اللسان فهو احد وسائل الطغاة لتحريم التواصل والتعبير الحر
...النص كاملاً
حوار: حسين رشيد
نجم والي: عماريا ... لا اعرف ماذا اكتب
منذ أن شرعت بكتابة روايتي الأولى "الحرب في حي الطرب" دار في ذهني السؤال هذا: ماذا يعني أن أكتب رواية؟ هناك عشرات الروائيين في العالم، فماذا يمكنني أن أضيف؟ كأنني عرفت حجم المسؤولية التي سآخذها على عاتقي، فلكي تكتب رواية وهذا ما عرفته لاحقاً بحكم الخبرة لا تحتاج إلى أكثر من موضوع جيد ورغبة في القص، لكن المعضلة تبدأ عندما تجلس إلى طاولة الكتابة وتأخذ ورقة وقلم
...النص كاملاً
حوار: جهاد فاضل
موسوعة السرد العربي جهد أدبي استغرق 20 عاماً/حوار مع د. عبد الله إبراهيم
في نهاية التسعينيات شعرت بنوع من التمزق الفكري بين إعدادي الأكاديمي الصارم في مجال الدراسات السردية، وبين اهتماماتي الثقافية التي طرأت، وأنتجت فيها عدة كتب، إلى درجة شعرت وكأنني أعمل في لا مكان، فتوقفت لأنني اعتقدت بأنني فقدت البوصلة الموجهة في الكتابة. فلا أدري إن كنت ناقداً في مجال السرديات، أو باحثاً في مجال المركزيات الثقافية. وإذا كنت أنا شخصياً لا أعرف، فأين يضعني المتلقي والقارئ؟ ولهذا توقفت.
...النص كاملاً
علا الساكت
رشيد الضعيف: المثقفون عالم موبوء.. فلماذا نعظّم دورهم؟
رغبة رشيد فى تحرير رواياته من كل القيود لا تقف عند حد التيمة، فهو صاحب تجربة مثيرة للجدل فى الكتابة عن الجسد خاصة فى آخر رواياته «أوكى مع السلامة» فمنذ اللحظة الأولى فى الرواية، حيث يستقبل بطل الرواية الأستاذ الجامعى صاحب الستين عاما خبر انتهاء علاقته بامرأة أربعينية عاشت فى الغرب وتطبّعت بطباعه ثم عادت ليلتقيها فى بيروت
...النص كاملاً
حوار: علا الساكت
جمال الغيطاني: لا يمكن ارتداء أقنعة أثناء الكتابة
أن ما يلعب الدور الأساسى فى انتشار الأدب هو الإعلام لا النقد، وكنا فى الماضى نقرأ مقالا لنقاد كبار فنشترى الكتاب، أما الآن فلا يوجد ما يفوق أصابع اليد الواحدة من النقاد الذى يمكن أن تثق فى كتاباتهم. فى نفس الوقت أصبح من يروجون للكتابة ليس لهم علاقة بالأدب، فتجد طبيبا يكتب مقالا عن روائى ويمتدحه دون أن يذكر لنا السبب الفنى لمدحه العمل، أو يكفى الكاتب أن يظهر فى برنامج توك شو ويكتب تحت اسمه الكاتب العالمى فيعامل على أنه عالمى
...النص كاملاً
علا الساكت
أمير تاج السر: الرواية السودانية ليست فى مأزق
العلاقة الأسرية التى ربطت بين تاج السر والطيب صالح لم يستثمرها تاج السر على المستوى الأدبى، فالراحل قام معه بدور الخال فقط، ويقول تاج السر «لا أذكر أننى طلبت منه مساعدتى حين كنت مبتدئا، ولا عرض على هو ذلك، وذكر لى عدة مرات أنه سئل عنى وهل أنا قريبه بالفعل؟. هذا ما كان بينى وبين الطيب صالح، قرابة قوية، وصداقة ولا شىء آخر»
...النص كاملاً
د. زهير ياسين شليبه (اعداد)
غائب طعمه فرمان في معهد الاستشراق الروسي عام 1983
وهكذا فإن كاتبنا وصديقنا غائب طعمه فرمان لم يتخلف عن موعده المقرر، وكان بانتظاره مجموعة من المستعربين السوفييت، إضافة إلى طلبة الدراسات العليا من بعض الدول العربية (لبنان، العراق، سوريا).
في بداية اللقاء رحبت فاليريا نيكولايفنا كيربيتشينكو- المستعربة الروسية، ترحيباً حاراً بالضيف الكبير وشكرته على تلبية الدعوة وعرفته بالحضور من المستشرقين الآخرين
...النص كاملاً
خلود الفلاح
نعيمة العجيلي تبحث عن السيرة الذاتية في الادب الليبي
ان فن السيرة تطور بفعل القراءات في الآداب الغربية والاطلاع على التراجم الكاملة لحياة الادباء الغربيين، مما جعل كتُاب عرب يصفون حياتهم وصفا شاملا للعيوب والمحاسن، بل إنهم تحولوا بها إلى اعترافات صريحة ابتعدت عن التحرج أو الافتعال ولذلك صارت السيرة الذاتية عندهم ضربا من القصص النابض بالحياة.
...النص كاملاً
مها حسن
أوستر ورشدي وجهاً لوجه/هذا العالم يتغير بسرعة منهكة
ربما يجهل الكثير من القراء أن ثمة صداقة تجمع هذين الكاتبين النيويوركيين اللذين يقيمان في المدينة ذاتها. ومن المعروف لدى الكثيرين أن رشدي من أصول هندية، ويحمل الجنسية البريطانية.
تعود بذور تلك الصداقة، كما بدأ أوستر بروايتها، حين طلبت ناشرة أوستر»وهي ذاتها ناشرة رشدي»، من ابن أوستر الذي يعمل مع الدار، بأن يوجه خطاب تضامن مع رشدي إثر الفتوى الشهيرة التي صدرت ضده
...النص كاملاً
جلال فتاح رفعت
أليف شفق: لا أمثل دور الإلهة مع شخصياتي
أليف (شفق) لا تحبذ التخطيط المسبّق لمصائر شخوصها كما يخطط المهندس لمشروع ما، ويعرف مقدما الكيفية التي سيكون عليها البناء.. فبالنسبة اليها يبدأ كل شيء بالهيام والغرق في التفكير بأمر ما، ثم تستجمع قواها وكل أحاسيسها وتشرع بالكتابة
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
الأعزل والمتضامن/ابنة البير كامي تتحدث عن والدها
تُظْهرُ رواية "الإنسان الأول" تطور العمل أثناء كتابته، وذلك شيء نادر. أمّا الرواية، بحد ذاتها، فهي بمثابة تأمل عميق في السيرة الذاتية autobiographie عن الطفولة الفقيرة لكامي، في عائلة تعيش في الجزائر بلا أب، في مطلع القرن العشرين. بالرغم من عدم اكتماله، يتمتع الجزء الأكبر من هذا النص على ذات الوضوح والحساسية اللتان تميزان البير كامي، كما يكشف بشكل جلي بأن أفضل عمل لهذا الكاتب كان في طريقه للتحقق قبل موته المأسوي والمبكر، في عمر 47 عاماً.
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
الأعزل والمتضامن/ابنة البير كامي تتحدث عن والدها
تُظْهرُ رواية "الإنسان الأول" تطور العمل أثناء كتابته، وذلك شيء نادر. أمّا الرواية، بحد ذاتها، فهي بمثابة تأمل عميق في السيرة الذاتية autobiographie عن الطفولة الفقيرة لكامي، في عائلة تعيش في الجزائر بلا أب، في مطلع القرن العشرين.
بالرغم من عدم اكتماله، يتمتع الجزء الأكبر من هذا النص على ذات الوضوح والحساسية اللتان تميزان البير كامي، كما يكشف بشكل جلي بأن أفضل عمل لهذا الكاتب كان في طريقه للتحقق قبل موته المأسوي والمبكر، في عمر 47 عاماً.
...النص كاملاً
حوار: محمد فرج
علاء خالد: هناك مساحة غائبة لا أستشعر بوجودها في الرواية الجديدة
يمكن ان نقول ذلك حول الاسكندرية بشكل ما لان هناك تراكما أدبيا حول المدينة. فهناك الكثير من النصوص حول الاسكندرية الامر الذي خلق صنفا ادبيا مرتبط بالمدينة، له سمات معينة من حيث تنوع الاجناس او الضياع داخل المدينة او العلاقات المختلفة التي يمكن ان يقيمها الكاتب مع البحر إلى اخره. هناك تراكم ادبي أصبحنا ننظر الي المدينة من خلاله، ويصعب تكراره مع مدينة أخرى
...النص كاملاً
حوار: خلود الفلاح
محسن الرملي: الرواية حكاية مروية بشكل جيد
كتابي ليالي (القصف السعيدة) ليس رواية بالضبط وإن كان يمكن عده كذلك لأنه بمجمله يتمحور حول مفردة واحدة هي (القصف) يتأملها، يؤولها، يقلبها على وجوه معانيها ويتعمق فيها بحيث يتخذ منها نافذة للنظر إلى العالم، وهذه ليست بتجربة جديدة في الآداب العالمية، فهناك أكثر من عمل بالإسبانية والبرتغالية من هذا النوع
...النص كاملاً
حوار: علا الساكت
محمد المنسى قنديل: جيلنا تواطأ مع الأنظمة الفاسدة
أنا ابتعدت عن مصر لكنى لم أنقطع يوما، وهذا البعد جعلنى أتخفف من التفاصيل اليومية، وبالتالى لم أعتد عليها وبذلك كانت المفاجأة قاسية لدى العودة.
من يعيش فى مصر مرغم على التعايش مع المهالك كل يوم، فهو فى حرب دائما، فقد أوصل الحكام الشعب المصرى إلى المكافحة للإبقاء على ذواتهم أحياء لا يهم بأى طريقة ولا ما هو مصيرهم.أما نحن فى الخارج كالهاربين من الخدمة العسكرية، عدنا فوجدنا الحرب مشتعلة
...النص كاملاً
حوار: علا الساكت
مصطفى ذكري : نموذج علاء الأسواني يدل على ان الذوق العام (متدني)
لا أرى للأدب دور اجتماعى، لأنه بالنسبة لى متعة مرفهة لا علاقة لها باللحظة الراهنة وما نعيشه من قضايا سياسية ومادية.وهذا التراجع جاء على حساب ما يمكن تسميته "الأدب الجمالى" المعنى بتقنيات الكتابة والاسلوب
...النص كاملاً
تاليف:خوان ارياس/ترجمة واعداد:خضير اللامي
اعترافات الحاج باولو كويلو/فصل من كتاب
في الحقيقة ان كل حياتي كانت محكومة بطريقة ما ، بالطاقة الانثوية ؛ بالمرأة . فنحن اجمالا هنا ، على كرسي اعتراف . وهكذا ، ساقول لك شيئا شخصيا جدا، ورمزيا عن علاقتي بالنساء ، لان ما حدث لي مع الحبيبة الاولى ، هو ما حدث اخيرا مع كل النساء اللائي التقيتهن في حياتي ، بما فيهن زوجتي الحالية كرستينا
...النص كاملاً
حوار: علا الساكت
محمد البساطى: تيارات خفية تسيطر على البوكر العربية
البوكر البريطانية تقوم عليها دور نشر محترمة ولجان تحكيم محترمة، ليس هناك مجال للعبث، وفى رأيى أن البوكر البريطانية عنّ لها أن تستفيد بمبلغ من المال، فباعت الاسم للخليج.ما شاهدته يؤكد أن الجائزة لا تسعى وراء قرار أمين، فالتعامل مع عمل لحاله دون النظر لخلفية الكاتب أمر ظالم
...النص كاملاً
استطلاع: خلود الفلاح
للروائيين فقط : ما هي الرواية؟
ما هي الرواية؟ هل ما طرحته سؤال بديهي أم انه سؤال مربك ومدهش في آن واحد؟من أين جاءتني الفكرة؟ عندما أنهيت قراءة كتاب "حصيلة الأيام" لإيزابيل الليندي . حيث الرواية عالم فسيح على إمكانيات وأحداث وذكريات وكائنات وأصوات داخلية يحملها الروائي داخله. وجدت نفسي أتسأل هل الرواية هي كل هذا . وهل ما نقرأه من أعمال روائية تطلبت كتابتها أعوام من البحث وإعداد التقارير والتعرف على عادات وتقاليد الشعوب والسفر إلى أماكن بعيدة من العالم للاستكشاف
...النص كاملاً
حوار: علا الساكت
بهاء طاهر: الجوائز الأدبية المصرية أهم من أموال الجوائز العربية
أرى أنه لا غبار على ترجمة الأعمال الأدبية العبرية، فحتى لو رواية بها ترويج للفكرة الصهيونية، سهل الرد عليها.لا أشك أن القارئ العربى لن ينخدع، وهذه الدولة عمرها 60 عاما حاولت فيها أن تقيم دعاية جبارة اكتسحت العالم ولم تزد الموقف العربى إلا تصميما على الرفض. ما يهمنى أن أعرف ما يدافع به الفكر الصهيونى عن نفسه
...النص كاملاً
حوار: علا الساكت
الغيطاني: تنبأت ببيع مصر في مزاد علني
قسم كبير من المسؤولية يقع على عاتق الكتاب المتلهفين على الترجمة، فهم سبب لإيجاد علاقة غير صحية بين الثقافة العربية وصغار المستعربين، إذ يرونهم طريقاً للعالمية، فيتحينون الفرصة لمستعرب لا يعرف العربية حتى، أن يمارس الاستعلاء على الثقافة العربية وأن يقيم ويأمر الكتاب العرب بأن يكتبوا بطريقة معينة
...النص كاملاً
حوار: إياد الدليمي وأبوطالب شبوب
في حديث جريء عن موقف الإسلام من السرد/د.عبدالله إبراهيم: الشفاهية منحت سمة شبه مقدّسة
أدّى الانعطاف التاريخيّ، الذي مثله ظهور الإسلام، إلى إقصاء الجانب الأساس من المرويّات السرديّة الجاهليّة؛ لأنها استثمرت وقامت بتمثيل العقائد القديمة، أي أنها عبّرت عن البطانة الدينيّة للمجتمع الجاهليّ. أمّا الأجزاء التي وصلتنا، فمثّلت الجانب الذي أذعن لضغوط الدين، واستجاب له، فتكيّف معه بأن انطوى على مواقف اندرجت في خدمة الرسالة الدينيّة
...النص كاملاً
سعد هادي
شاكر الأنباري: لا أريد أسطرة الواقع
عبر وصفه لمجريات الحياة في بلدة عراقية شبه منسية يحاول شاكر الأنباري في روايته الجديدة: بلاد سعيدة "دار التكوين، دمشق 2008" أن يقيم يوتوبيا تعادل خراب الواقع العراقي، مختصراً ما مرت به بلاده في سنوات ما بعد الإحتلال من خلال حيوات شخصيات عاشت تلك التحولات، أو بالأحرى عاشت كوابيسها المأساوية المتتالية،
...النص كاملاً
خلود الفلاح
إلياس فركوح: سؤال الرواية يسعى للعثور على إجابة شبه مستحيلة
لماذا الكتابة؟ إنه السؤال المباشر الذي يجيء كالطلقة، بلا مواربة أو تلكؤ، لكنّ واقع الحال لا يحتمل إلاّ نقيضه! سؤالٌ يفترضُ من الإجابة أن تكون مثله في مباشرته: إجابة حاسمة، مستريحة إلى حِكمتها، ومطمئنة مسترخيّة وطالعة من يقينها العارف. غير أن المعرفة حيال سؤالٍ كهذا، بالنسبة لي شخصياً، إنما تتحلّى بقدر من المراوغة
...النص كاملاً
1 - 2
القائمة الرئيسة
البحث